• Facebook: pages/موقع-الإصلاح-بني-ملال-wwwalislahbmma/274115835995650
  • قناة الحركة
  • SoundCloud: alislahbm-ma
  • Twitter: alislahbm

اخترنا لكم

المدخل القيمي في إصلاح التعليم - عمر طاهيري
طبعا لا يمكن أن نقول إن إصلاح واقعنا التعليمي سيكون له مدخل واحد دون غيره، بل هي في الحقيقة مداخل مختلفة، أكتفي في هذا المقال بالحديث عن واحد منها هو المدخل القيمي، باعتباره صار يشكل تحديا حقيقيا داخل مؤسساتنا التعليمية.  أقرأ المزيد
...يحيى العدل يا مصر
 يحيى العدل يا مصر ...مبارك بــــريء من دم المصريين براءة السيسي من قتل المتظاهرين ، انها وصمة عار في جبين القضاء المصري الذي يدعي الحياد و الاستقلالية ألا تخجلوا ؟ أتنامون مرتاحي البال و الخاطر؟  أقرأ المزيد
الفرنكفونيون تنظيم وأنصار العربية تيار - عمر طاهيري
       تناهى إلى علمنا من خلال مجموعة من المنابر الإعلامية أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي فرض توصيات في التقرير الاستراتيجي المزمع إصداره، تنص على ضرورة "فرنسة" جميع المناهج التعليمية...  أقرأ المزيد
"عَلمَنَة الإبداع" - عمر طاهيري
  بدأ الحديث أول ما بدأ عن العَلمانية في السياق السياسي، فصيغت أقوال وعبارات صارت متداولة بين الناس من بينها قولهم "ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، ومنها تعريفهم الأولي للعلمانية بمعناها الجزئي حين قالوا "العلمانية هي...  أقرأ المزيد
الإباحية .. سلاح الدمار الشامل
      اكتسحت العالم منذ ما يزيد على ستة قرون من الزمن ظاهرة مرضية خطيرة تدمر الأخضر واليابس، ظاهرة تهلك الحرث والنسل، وتدفن معالم الإنسانية تحت التراب، لتنقل البشر إلى عالم البهيمية...  أقرأ المزيد
حكمت عليها الظروف - محمد العزيز
الإنسان بطبيعته لا يقبل الـذل و الهوان لنفسه ، و ان يستعمل كطعم و فريسة لتحقيق مأرب وأطماع  آخرين شغلهم الشاغل الربح فقط  ولو كان على حساب المبادئ و الأخلاق. هذاحال أصحاب بعض المشاريع الفاشلة يعلقون فشلهم على...  أقرأ المزيد
على أهلها جنت براقش
 يا من تفهمون بالله عليكم أريد أن أفهم ...صنعه  لنفسه فتمرد عليه،  وتنكر له ،فأصبح عدوه. علمه الرماية و لما اشتد عضده رماه. جعل منه القاعدة وعندما طمع في القمة أوقف ارتفاعه..... لقد قيل قديما "على أهلها جنت براقش...  أقرأ المزيد
ظاهرة الإرهاب: الخلفيات المرجعية العالمية و تداعياتها الوطنية:1
   إن الظواهر الإنسانية ظواهر واعية معقدة لا تقبل المقاربة  الأحادية  و الاختزال المميت والتبسيط الخادع، كما انها ظواهر مترابطة الحلقات عبر صيرورة الانسان التاريخية وليس حلقة...  أقرأ المزيد
ملاحظات عن الحوار الجهوي لاصلاح منظومة التربية والتكوين و ضرورة مراجعة مضامين الكتاب المدرسي
    ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حوارا جهويا لإصلاح منظومة التربية والتكوين ما بين 14و30 اكتوبر2014. وبهذه المناسبة أسجل بعض الملاحظات...  أقرأ المزيد

ahmed rissoniمعرفة مقاصد الشريعة لها من الفوائد العلمية والعملية الشيء الكثير.

وهذه الحلقة أخصصها للفوائد العلمية، مقتصرا على أهمها، فيما يلي:

1- الوقوف على حكمة الله جل جلاله:

وحكمة الله في شرعه هي أختُ حكمةِ الله في صنعه. فكما أن لله تعالى آياتٍ في خلقه وصُنعه، فكذلك له آياتٌ في حكمه وشرعه، }أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ{ (الأعراف : 54).

فالبحث والنظر في أسرار الشريعة ومقاصدها شأنه كشأن البحث والنظر في أسرار الطبيعة وفوائدها. فكل منهما يزيدنا معرفة بالله وصفاته، ويزيدنا طمأنينة إلى لطفه وبالغ حكمته. وهذا هو منهج سيدنا إبراهيم الذي قال }رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي{ (البقرة: 260). فنحن على ملة إبراهيم ونهجه، عليه الصلاة والسلام.

2. زيادة التفقه والعلم بأحكام الشرع:

ومعلوم أن معرفة مقاصد الشريعة والتأمل فيها وتحصيل مكنوناتها، يعطي درجة عالية من الفقه وسداد الفهم عن الله. ولا يستقيم دين ولا تدين إلا بالعلم والفهم والفقه.

وفي صحيح الإمام البخاري: «باب العلم قبل القول والعمل، لقول الله تعالى: }فاعلم أنه لا إله إلا الله{، فبدأ بالعلم. وأن العلماء هم ورثة الأنبياء، ورثوا العلم، من أخذه أخذ بحظ وافر. ومن سلك طريقا يطلب به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة. وقال جل ذكره: }إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء{. وقال: }وما يعقلها إلا العالمون{، {وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير{. وقال: }هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون{. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرا يفهمه».

وفي قصة موسى والخضر عليهما السلام (في سورة الكهف) ما يفيد أن درجة الرشد والكمال في الدين إنما تحصل بفهم أسرار الأحكام ومقاصدها. وقد كان الخضرُ أعلمَ وأمْكَنَ من موسى في هذا الباب؛ فموسى أوتي معرفة الأحكام، والخضر زاد عليه بمعرفة الحِكَم. ولذلك سأل موسى الخضرَ أن يعلمه ويزيده تبصرا ورشدا. قال تعالى: }فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا{  (الكهف: 64 - 66). فالرشد والعلم هنا إنما يتعلقان بمعرفة المقاصد والحِكَم، كما ظهر ذلك جليا في الدروس الثلاثة التي قدمها الخضر لموسى...

3. دفع الشبهات وتوضيح الإشكالات:

هناك كثير من أحكام الشرع لا يكون مقصودها ظاهرا واضحا ولا تفهم حكمتها بتلقائية. فلذلك قد تَستشكل العقولُ تلك الأحكامَ وتتحير في مغزاها ومرماها. وهذا هو الذي حصل لموسى إزاء تصرفات الخضر، في خرقه للسفينة، وقتله للغلام، وإقامته لجدار القرية ...

(فالمؤمن إذا عرض له شيء من هذا وشغل عقله، فسبيله الأمثل الأفضل هو أن يبحث ويتدبر ويسأل ويحاور أهل العلم... فإن لم يكن قادرا على هذا، فسبيله أن يقول: }آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا{ (آل عمران: 7

وقد تكون الشبهات مصطنعة ومثارة عن عمد وقصد، بُغْية الطعن على الشريعة والتشويش على أهلها. فهنا أيضا لا ينفع إلا التسلح بمعرفة المقاصد لدفع تلك الشبهات والمطاعن. قال الإمام شهاب الدين القرافي: «وأما القيام بدفع شُـبَـهِ المبطلين، فلا يَتعرض له إلا من طالع علوم الشريعة وحفظ الكثير منها، وفهم مقاصدها وأحكامها، وأخذ ذلك عن أئمةٍ فاوَضَهُم فيها، وراجعهم في ألفاظها وأغراضها» ـ (الذخيرة 13/ 232.)

ا لرئـــــــيسية مساهمات و إبداعات مقالات و إبداعات مختارة فوائد المقاصد / أحمد الريسوني
عدد مشاهدات المحتوى : 408222

kodwa